دليل الحسابات

دليل الحسابات
دليل الحسابات

   دليل(فهرس) الحسابات
لتسهيل عملية الترحيل ونقل البيانات من دفتر اليومية لدفتر الأستاذ ظهرت الحاجة لترقيم أرقام الصفحات بدفتر الأستاذ، وكذلك لتسهيل عملية الرجوع إلى هذه الصفحات فيما بعد للحصول على المعلومات المطلوبة، إذا كان بالإمكان الاستغناء عن دليل الحسابات في النظم اليدوية فإنه لا يمكن العمل بدون دليل الحسابات  في النظم الإلكترونية إذ يعتبر الدليل مقوما أساسيا من مقومات النظام المحاسبي المحوسب.

هذا ويعرف دليل الحسابات بأنه "عبارة عن قائمة أو كشف بجميع الحسابات الموجودة بدفتر الأستاذ العام  مقسمة في مجموعات متناسقة بحيث يسهل الوصول إليها أو الإضافة إليها عند الحاجة

خطوات إعداد الدليل
ويتم إعداد دليل الحسابات بعد
      1.    حصر الحسابات المستخدمة
      2.    وتقسيمها في مجموعات متناسقة

                 اولا: حسابات مركز مالي
      ·        أصول (ثابتة  - متداولة )
      ·        التزامات (التزامات قصيرة الأجل - التزامات طويلة الأجل )
      ·        حقوق ملكية  ( رأس المال – أرباح محتجزة – احتياطيات)

ثانيا: حسابات نتيجة (قائمة دخل)
     ·        إيرادات (إيرادات رئيسة - إيرادات أخرى)
     ·        مصروفات تكاليف (تكلفة البضاعة المباعة – مصروفات إدارية و تمويلية وتسويقية)

    3.     ثم استخدام إحدى طرق الترميز.
الترميز:- هو تمييز الحسابات بإعطائها رقم أو رمز أو خليط منهما(حرف ورقم)
أنواع الترميز
أ-أبجدي
ب-رقمي (كتل – مجموعات – أرقام عشرية)
ج-مختلط (حرف ورقم ) كترميز أرقام المساقات بالجامعة و أرقام القاعات(L504)


ملاحظة و غالبا ما يستخدم في الأنظمة المحاسبية الترميز الرقمي .
هذا وتنقسم طرق الترميز الرقمي إلى كل من طريقة الكتل الرقمية ، وطريقة المجموعات ، وطريقة الأرقام العشرية.

    أ‌-     طريقة الكتل الرقمية ( عدد من الأرقام المحجوزة لمجموعة متناسقة من الحسابات)

أصول ثابتة  (1000- 1999)
1000 الآراضي
1001 المباني
1002 الآلات
  أصول متداولة (2000-3999)
2000 الصندوق دينار
2001 الصندوق جنية
2010 البنك العربي
2011 البنك الإسلامي
2050 الأوراق المالية
    التزامات قصيرة الأجل(4000 -4999)
       4000 مخصص ضريبة الدخل
       4001 ضريبة المرتبات
       4002 ضريبة القيمة المضافة المستحقة
       4020 الدائنون

وهكذا بالنسبة لباقى الحسابات........
التزامات طويلة الأجل 
·        حقوق ملكية  ( رأس المال – أرباح محتجزة – احتياطيات)
 حسابات نتيجة (قائمة دخل) 
·        إيرادات (إيرادات رئيسة - إيرادات أخرى) 
·        مصروفات تكاليف (تكلفة البضاعة المباعة – مصروفات إدارية و تمويلية وتسويقية)


ب-طريقة المجموعات
ويحبذ استخدام هذه الطريقة في أنظمة الحاسوب ولذلك لسهولة
عرضها والتعامل مها.
يتم بناء دليل الحسابات بهذه الطريقة علي شكل جذور و فروع أو علي شكل
جد أب ابن أو ما يعرف بالحسابات الرئيسية و الحسابات الفرعية.

ملاحظة يتم ترتيب الأصول و الالتزامات حسب درجة السيولة بينما يتم ترتيب حسابات الإيرادات و المصروفات كثرة الاستخدام فمثلا المبيعات تتم بشكل يومي فيتم وضعا كأول  رقم ضمن الإيرادات
1

الأصـــــــــــــــــــــــــــــول

  11 
الأصول الثابتة (يتبع لحساب الأصول)
     111
الآلات والمعدات (يتبع لحساب الأصول الثابتة)
       1111
ماكينة التعبئة  (يتبع لحساب الآلات والمعدات)
       1112 
ماكينة لف وتغليف (يتبع لحساب الآلات والمعدات)
  12 

الأصول المتداولة (يتبع لحساب الأصول)

    121

الصندوق (يتبع حساب الأصول المتداولة)

  125

البنوك (يتبع الأصول المتداولة)

    125

بنك العربي (يتبع لحساب البنوك)


      1252

بنك العربي جنيه مصري (يتبع لحساب البنك العربي)

      1253

بنك العربي دولار (يتبع لحساب البنك العربي)

2

التزامات

21

التزامات قصيرة الأجل

211

مستحقات الضرائب

2111

مخصص ضريبة الدخل

2112

ضريبة المرتبات

212

الدائنون

2121

شركة المنارة

2122

الشركة العربية المتحدة

3

حقوق ملكية

31

رأس المال

311

رأس مال الشريك أ

312

رأس مال الشريك ب

4

تكلفة البضاعة المباعة

41
مشتريات
42
بضاعة أول المدة
5

المصروفات

51

المرتبات

52

إيجار

53

مصروف هاتف

54

نور و مياة

6

الإيرادات

61

الإيرادات الرئيسة

     611

المبيعات

62

إيرادات أخرى

       621 

أرباح بيع أصول ثابتة

622

أرباح بيع أوراق مالية


 أن إعداد الدليل بعناية عند تصميم النظام، يحقق للمنشأة مجموعة من المزايا،  كما يجنب الشركة مشاكل وصعوبات إذا أعادت المنشأة تصميم الدليل نتيجة التقصير لحظة الإعداد ، ولذلك  ينبغي مراعاة مجموعة من الشروط عند إعداد الدليل.
شروط إعداد الدليل (فهرس الحسابات)
1-الشمول بحيث يتضمن كافة أنواع الحسابات في الوحدة الاقتصادية
2- كما ينبغي أن يكون الدليل مرنا بحيث يمكن أن يستوعب أية إضافات لم تكن متوقعة عند إعداده.
3- ثابتا بمعنى أن يتم توحيد الحسابات وألا يتم تعديلها حتى لا تفقد دلالتها وفعاليتها في إجراء المقارنات بين الفترات المحاسبية
4-الفعالية بحيث تعكس الحسابات الأحداث التي تتم لكل مركز من مراكز المسئولية.
مزايا استخدام الدليل (الفهارس)
1-  سرعة إعداد وتجهيز البيانات
2-  سرعة استخراج التقارير
3-  يوفر الدقة في إجراء المقارنات بين القوائم المالية للفترات المختلفة، والمنشآت المتماثلة
4- سرعة التعرف على الحسابات الفرعية والإجمالية ،كما يسهل اكتشاف الأخطاء والمسئولية عنها.


الفهارس
لا يقتصر إعداد الفهارس على فهرس الحسابات فحسب و إنما  يتم إعداد الفهارس الأخرى كفهرس الأصناف و الموردين و الزبائن و الأقسام و الموظفين أيضا باستخدام الترميز الرقمي غالبا